للوقاية من التهاب النخاع الرخو.. اتبع هذه النصائح

صورة إشعاعية لالتهاب النخاع الرخو
صورة إشعاعية لالتهاب النخاع الرخو

التهاب النخاع الرخو الحاد هو حالة مرضية نادرة، لكنها حالة خطيرة تؤثر على الحبل النخاعي، وقد ينتج عن هذه الحالة وهن مفاجئ في الذراعين أو الساقين وخلل التوتر العضلي وضعف المنعكسات «ضعف أو بطء في ردود الأفعال اللاإرادية».

وتُصيب هذه الحالة المرضية الأطفال الصغار بالأخص، و‎تؤدي الإصابة بعدوى فيروسية قبل أسبوع إلى أربعة أسابيع تقريباً من ظهور أعراض التهاب النخاع الرخو الحاد إلى شعور معظم الأطفال بألم خفيف في الجهاز التنفسي أو بالحمى.

‎وفي حال ظهور أعراض التهاب النخاع الرخو الحاد ينبغي طلب رعاية طبية فورية، فقد تتفاقم الأعراض بسرعة، وفي هذه الحالة يكون هناك ضرورة لدخول المستشفى، وأحياناً يلزم استخدام جهاز التنفس الصناعي كشكل من أشكال التنفس المساعد.



اقرأ أيضاً | حلويات رمضانية.. طريقة تحضير «أم علي»

‎منذ أن بدأ الخبراء في تتبع التهاب النخاع الرخو الحاد عقب ظهور العناقيد والتجمعات الأولية له في عام 2014، تفشى المرض بين عامي 2016 و2018 في الولايات المتحدة، وفي الغالب تحدث حالات التفشي بين شهري أغسطس، ونوفمبر.

الأعراض
‎ضعف مفاجئ في الذراع أو الساق.
فقدان مفاجئ للتوتر العضلي.
فقدان مفاجئ لردود الأفعال اللاإرادية.
تشمل العلامات والأعراض المحتملة الأخرى ما يلي:
صعوبة في تحريك العينين أو ارتخاء الجفون.
تدلي أو ضعف في الوجه.
صعوبة في البلع أو تداخل الكلام.
ألم في الذراعين أو الساقين أو الرقبة أو الظهر.
وقد تشمل الأعراض غير الشائعة:
النمل أو النخز.
عدم القدرة على التبول.



‎أما الأعراض الشديدة فتشمل الفشل التنفسي، بسبب ضعف العضلات المستخدمة في التنفس، ومن الممكن أيضاً حدوث تغيرات في درجة حرارة الجسم تهدد الحياة، بالإضافة إلى عدم استقرار ضغط الدم.

‎الأسباب
‎قد يكون سبب التهاب النخاع الرخو الحاد، الإصابة بنوع من الفيروسات يُعرف باسم الفيروس المعوي. وتعد أمراض الجهاز التنفسي والحمى، من الفيروسات المعوية الشائعة التي تصيب الأطفال على وجه الخصوص، وأغلب الناس يتعافون منها، ولا يتضح السبب الذي يجعل بعض الأشخاص المصابين بالفيروس المعوي يصابون بالتهاب النخاع الرخو الحاد.

‎وتنتشر العديد من الفيروسات، ومن بينها الفيروسات المعوية، في الولايات المتحدة عادةً بين شهري أغسطس ونوفمبر. ويتزامن هذا مع تفشي التهاب النخاع الرخو الحاد، و‎يمكن أن تشبه أعراض التهاب النخاع الرخو الحاد، أعراض مرض البوليو «شلل الأطفال» الفيروسي، ولكن لم يكن الفيروس السنجابي «فيروس البوليو المسبب لشلل الأطفال» سبباً في أي من حالات التهاب النخاع الرخو الحاد في الولايات المتحدة.

الوقاية
‎غسل اليدين مراراً وتكراراً بالماء والصابون.
تجنب لمس الوجه بأيدٍ غير مغسولة.
تجنب المخالطة اللصيقة للمصابين بالمرض.
تنظيِف الأسطح التي يكثر لمسها بصورة متكررة وعقِّمها.
تغطية الأنف والفم عند السعال والعطس بمنديل ورقي أو بالمرفق.
ترك الأطفال المرضى في المنزل.